صنع الطائرات اللاسلكية (والهويات العصرية والعربية)
مرحبا بك فى منتدانا ارجو التسجيل لتتمتع بجميع حقوق المندى من مشاهدة الفيديو هات وتنزيل التصميمات
صنع الطائرات اللاسلكية (والهويات العصرية والعربية)
مرحبا بك فى منتدانا ارجو التسجيل لتتمتع بجميع حقوق المندى من مشاهدة الفيديو هات وتنزيل التصميمات
صنع الطائرات اللاسلكية (والهويات العصرية والعربية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صنع الطائرات اللاسلكية (والهويات العصرية والعربية)

سنساعدك لبناء الطائرات اللاسلكية من الصفر حتى الاحتراف
 

 الجزاء الالكترونية فى الطائرة اللاسلكية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 03/03/2014

الجزاء الالكترونية فى الطائرة اللاسلكية Empty
مُساهمةموضوع: الجزاء الالكترونية فى الطائرة اللاسلكية   الجزاء الالكترونية فى الطائرة اللاسلكية Emptyالجمعة مارس 07, 2014 5:45 am

ﺟﻬﺎز اﻟﺘﺤﻜﻢ اﻟﻼﺳﻠﻜﻲ 
 
اﻟﻼﺳﻠﻜﻲ: ﻋﺼﺐ ﺻﻨﺎﻋﺔ اﻟﻨﻤﺎذج اﻟﺘﻲ ﺗﻌﻤﻞ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ 
ﺟﻬﺎز اﻟﺘﺤﻜﻢ اﻟﻼﺳﻠﻜﻲ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ هﻮ ﻋﺼﺐ هﻮاﻳﺘﻨﺎ . ﻓﻬﺬا اﻟﺠﻬﺎز ﻳﻤﻜﻨﻪ ﺗﺤﻮﻳﻞ آﻮﻣﺔ ﻣﻦ ﺧﺸﺐ اﻟﺒﻠﺴﺎ اﻟﺘﻲ ﻻ ﺣﻴﺎة 
ﻓﻴﻬﺎ إﻟﻲ ﻧﻤﻮذج راﺋﻊ ﻟﻠﺘﺤﻠﻴﻖ ﻷﻋﻠﻲ ، أو ﺑﻬﻠﻮاﻧﻴﺎت ﻣﺎرﻗﺔ أو ﻣﺘﺴﺎﺑﻖ ﺑﺴﺮﻋﺔ ١٥٠ آﻢ /اﻟﺴﺎﻋﺔ . ﻓﺄي ﻻﺳﻠﻜﻲ
ﻳﻨﺎﺳﺒﻚ ؟ ﻋﻠﻴﻚ ﺑﻘﺮاءة ﻣﺰاﻳﺎ و ﻓﻨﻴﺎت ﻋﻤﻞ ﺟﻬﺎز اﻟﻼﺳﻠﻜﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ . ﻓﻤﺘﻰ أدرآﺖ ﺟﻴﺪا آﻴﻔﻴﺔ ﻋﻤﻞ آﻞ ﻣﻔﺎﺗﻴﺢ 
ﺟﻬﺎز اﻹرﺳﺎل ، ﻓﺎﻧﻪ ﻣﻦ اﻟﺴﻬﻞ ﻋﻠﻴﻚ ﺣﻴﻨﺌﺬ أن ﺗﺤﺪد أي ﺟﻬﺎز ﻻﺳﻠﻜﻲ ﺳﺘﺤﺘﺎﺟﻪ و أي ﻣﺰاﻳﺎ ﺗﺮﻳﺪ. 
 
 
 
 
ﻣﺰاﻳﺎ أﺟﻬﺰة اﻟﻼﺳﻠﻜﻲ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ: 
ﻗﻨﻮات اﻟﺘﺤﻜﻢ: 
أول ﺷﺊ ﺗﺤﺘﺎج إﻟﻲ ﺗﺤﺪﻳﺪﻩ هﻮ ﻣﻘﺪار اﻟﻌﻤﻞ اﻟﺬي ﺗﺮﻳﺪ اﻟﻨﻤﻮذج أن ﻳﺆدﻳﻪ . ﻓﻠﻜﻞ وﻇﻴﻔﺔ ﻟﻠﺘﺤﻜﻢ ﺗﺤﺘﺎج إﻟﻲ ﻗﻨﺎة ﺗﺤﻜﻢ 
ﻟﻬﺎ. أﻣﺎ اﻻﺳﺘﺨﺪام اﻟﻤﻌﺘﺎدة ﻟﻘﻨﻮات اﻟﺘﺤﻜﻢ هﻲ: 
١ ﻗﻨﺎة ﺗﺤﻜﻢ دﻓﺔ اﻟﺘﻮﺟﻴﻪ ﻟﻠﺠﻨﺎح 
٢ ﻗﻨﺎة ﺗﺤﻜﻢ دﻓﺔ ﺟﻨﻴﺤﺎت اﻟﺼﺎﻋﺪ 
٣ ﻗﻨﺎة ﺗﺤﻜﻢ اﻟﺼﻤﺎم اﻟﺨﺎﻧﻖ 
٤ ﻗﻨﺎة ﺗﺤﻜﻢ دﻓﺔ اﻟﺘﻮﺟﻴﻪ ﻟﻠﺬﻳﻞ 
 
* ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻻ ﻳﺤﺘﻮي اﻟﻨﻤﻮذج اﻟﺬي ﻳﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﻄﺎﻗﺔ ﻋﻠﻲ ﺻﻤﺎم ﺧﺎﻧﻖ، ﻓﺎن اﻟﻨﻤﻮذج ﻳﻄﻴﺮ ﺑﺨﺎﻧﻖ آﺎﻣﻞ ﺣﺘﻰ ﻳﻨﻔﺪ 
اﻟﻮﻗﻮد. و ﻳﻌﻤﻞ اﻟﻨﻤﻮذج ﺣﻴﻨﺌﺬ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ اﻟﻄﻴﺮان اﻟﺸﺮاﻋﻲ ﺣﺘﻰ ﻳﻬﺒﻂ ﻋﻠﻲ اﻷرض. 
 
أﻣﺎ إذا آﺎن ﻟﺪﻳﻚ أآﺜﺮ ﻣﻦ ٦ ﻗﻨﻮات ﻓﺎﻧﻪ ﺑﺈﻣﻜﺎﻧﻚ إﺿﺎﻓﺔ ﺧﻮاص ﻣﺜﻞ ﺧﺎﺻﻴﺔ ﻣﻜﺒﺢ اﻟﻐﻮص أو إﻟﻘﺎء ﺑﺎراﺷﻮت أو 
اﻧﺰﻻق اﻟﻤﻈﻠﻠﺔ أو أي أﺟﺰاء ﻋﺎﻣﻠﺔ أﺧﺮي ﻓﻲ ﻧﻤﻮذﺟﻚ . أآﺜﺮﻳﻌﺘﺒﺮ ﻋﺪد ﻳﻤﻜﻦ اﺳﺘﺨﺪاﻣﻪ ﻟﻘﻨﻮات اﻟﺘﺤﻜﻢ ﻓﻲ 
ﻧﻤﻮذج ﻃﺎﺋﺮة ﺗﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﻄﺎﻗﺔ ﻋﺎدة هﻮ ٤ . ﺗﺴﺘﺨﺪم اﻟﻄﺎﺋﺮات اﻟﺸﺮاﻋﻴﺔ و اﻟﺴﻴﺎرات و اﻟﻘﻮارب ﻋﺎدة ﻗﻨﺎﺗﻴﻦ. ﻓﺎﻟﺘﺤﻜﻢ 
رﺑﺎﻋﻲ اﻟﻘﻨﻮات ﻳﻤﻨﺤﻚ اﻟﻘﺪرة ﻋﻠﻲ إﺟﺮاء اﻟﻌﺎب ﺑﻬﻠﻮاﻧﻴﺔ و ﻳﻤﻜﻨﻚ ﻣﻦ ﻃﻴﺮان اﻏﻠﺐ ﻧﻤﺎذج اﻟﻄﺎﺋﺮات. 
 ﻣﻴﻊ اﻟﺤﻘﻮق ﻣﺤﻔﻮﻇﺔ: www.epflying.org 
ﻟﻠﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت، أرﺳﻞ ﺑﺮﻳﺪ إﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ إﻟﻰ : info@epflying.org 
 
 F20 
ﺗﻌﺪﻳﻞ اﻟﻼﺳﻠﻜﻲ: 
ﻣﻮﺟﺔ AM : ﺗﻘﻮم ﻋﻠﻲ أﺳﺎس ﺗﻌﺪﻳﻞ ﺳﻌﺔ اﻟﻤﺪى Amplitude Modulation اﻟﺬي ﻳﺘﻢ إرﺳﺎﻟﻪ ﺑﻮاﺳﻄﺔ ﺗﻨﻮع
ﻓﻲ إﺷﺎرات ﺳﻌﺔ اﻟﻤﺪى، و ﺑﺬﻟﻚ ﻓﻬﻲ أآﺜﺮ ﻋﺮﺿﺔ ﻟﻠﺘﺸﻮﻳﺶ ﻣﻘﺎرﻧﺎ ﺑﻤﻮﺟﺔ FM. 
ﻣﻮﺟﺔ FM : ﺗﻘﻮم ﻋﻠﻲ أﺳﺎس ﺗﻌﺪﻳﻞ اﻟﺘﺬﺑﺬب Frequency Modulation اﻟﺬي ﻳﻘﻮم ﺑﺈرﺳﺎل إﺷﺎرات ﺑﻮاﺳﻄﺔ
ﺗﻨﻮع اﻟﺬﺑﺬﺑﺎت، و ﺑﺬﻟﻚ ﻳﻘﻠﻞ ﻣﻦ ﺧﻄﺮ اﻹﺷﺎرات اﻟﻐﻴﺮ ﻣﻨﺘﻈﻤﺔ اﻟﺘﺮدد اﻟﻨﺎﺗﺠﺔ ﻋﻦ اﻟﺘﺸﻮﻳﺶ. 
ﻣﻮﺟﺔPCM: ﺗﻘﻮم ﻋﻠﻲ أﺳﺎس ﺗﻌﺪﻳﻞ ﺷﻔﺮة اﻟﻤﻮﺟﺔ اﻟﻨﺎﺑﻀﺔ Pulse Code Modulation ﺣﻴﺚ ﺗﺴﺘﺨﺪم ﺷﻔﺮة 
ﺛﻨﺎﺋﻴﺔ ﻟﺘﺤﻮﻳﻞ اﻹﺷﺎرة إﻟﻲ أرﻗﺎم، ﺗﺘﻴﺢ إﻣﻜﺎﻧﻴﺔ أآﺜﺮ ﻓﻲ دﻗﺔ اﻹﺷﺎرة. 
 
ﺁﻟﻴﺎت اﻟﺘﺤﻜﻢ (servo): 
ﺗﺤﺘﻮي ﺁﻟﻴﺔ اﻟﺘﺤﻜﻢ ﻋﻠﻲ ﻣﻮﺗﻮر آﻬﺮﺑﻲ و هﻲ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ "اﻟﻌﻀﻼت" اﻟﺘﻲ ﺗﺤﺮك دﻓﺎت اﻟﺘﻮﺟﻴﻪ أو
اﻟﻤﺼﻌﺪ أو أﺳﻄﺢ ﺗﺤﻜﻢ أﺧﺮى . ﻓﻜﻞ ﻗﻨﺎة ﺗﺤﻜﻢ ﺗﺤﺘﺎج إﻟﻲ ﺁﻟﻴﺔ ﺗﺤﻜﻢ . ﻓﺄﻏﻠﺐ أﺟﻬﺰة اﻟﻼﺳﻠﻜﻲ 
رﺑﺎﻋﻴﺔ اﻟﻘﻨﻮات أو أآﺜﺮ ﻣﺰودة ٤-٢ ﺁﻟﻴﺔ ﺗﺤﻜﻢ. ﺗﺘﻨﻮع ﺁﻟﻴﺎت اﻟﺘﺤﻜﻢ ﺑﺸﻜﻞ آﺒﻴﺮ اﻋﺘﻤﺎدا ﻋﻠﻲ 
اﻟﻐﺮض اﻟﺬي ﺳﺘﺴﺘﺨﺪم ﻣﻦ اﺟﻠﻪ. ﺎﻓ ن آﺎن ﺟﻬﺎزك اﻟﻼﺳﻠﻜﻲ رﺑﺎﻋﻲ اﻟﻘﻨﻮات ﻣﺰود ﺑﺜﻼث ﺁﻟﻴﺎت 
ﺗﺤﻜﻢ و آﻨﺖ ﺗﺮﻏﺐ ﻓﻲ ﻃﻴﺮان ﻃﺎﺋﺮة” آﺎﻣﻠﺔ اﻟﺨﻮاص " (ﻃﺎﺋﺮة ﺑﻬﺎ ٤ ﺧﻮاص ﻟﻠﺘﺤﻜﻢ ) ﻓﺄﻧﺖ 
إذا ﺑﺤﺎﺟﺔ إﻟﻲ ﺷﺮاء ﺁﻟﻴﺔ ﺗﺤﻜﻢ إﺿﺎﻓﻴﺔ. 
أﺟﻬﺰة اﺳﺘﻘﺒﺎل اﻟﻼﺳﻠﻜﻲ (Rx): 
هﻲ وﺣﺪة اﻟﻼﺳﻠﻜﻲ ﻓﻲ ﻃﺎﺋﺮة أو ﻣﺮآﺒﺔ ﺗﻘﻮم ﺑﺎﺳﺘﻘﺒﺎل إﺷﺎرات ﺟﻬﺎز اﻹرﺳﺎل و ﺗﺮﺣﻴﻠﻬﺎ إﻟﻲ ﺁﻟﻴﺎت اﻟﺘﺤﻜﻢ. 
 
أﻣﻦ ﺣﺪوث اﻷﻋﻄﺎل (Fail Safe(FS: 
ﺗﻘﻮم هﺬﻩ اﻟﺨﺎﺻﻴﺔ ﺑﺈﻋﺎدة ﺁﻟﻴﺔ اﻟﺘﺤﻜﻢ أوﺗﻮﻣﺎﺗﻴﻜﻴﺎ أو ﺁﻟﻴﺎت اﻟﺘﺤﻜﻢ إﻟﻲ وﺿﻊ اﻻﺗﺰان أو اﻟﻀﺒﻂ اﻟﻤﺴﺒﻖ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ 
ﺣﺪوث ﺧﻠﻞ أو ﺗﺸﻮﻳﺶ. 
 
ﻣﻌﺪﻻت اﻻزدواج Dual Rates: 
ﻳﻌﻤﻞ ﻣﻔﺘﺎح اﻟﻤﻌﺪل اﻷزدواﺟﻲ اﻟﻤﺜﺒﺖ ﻓﻲ ﺟﻬﺎز اﻹرﺳﺎل ﻋﻠﻲ ﺗﻘﻠﻴﻞ آﻤﻴﺔ ﻣﺮور ﺁﻟﻴﺔ اﻟﺘﺤﻜﻢ. و ﻳﻘﻠﻞ ذﻟﻚ ﻣﻦ
ﺣﺴﺎﺳﻴﺔ اﻟﺘﺤﻜﻢ. و ﺗﻌﺘﺒﺮ أآﺜﺮ اﻟﻘﻨﻮات اﺳﺘﺨﺪاﻣﺎ ﻟﻬﺬﻩ اﻟﺨﺎﺻﻴﺔ هﻲ ﻗﻨﻮات اﻟﺘﺤﻜﻢ ﻓﻲ اﻟﺠﻨﻴﺤﺎت و اﻟﻤﺼﻌﺪ. ﻋﻠﻴﻚ 
ﺑﺎﺧﺘﻴﺎر ﻣﻌﺪل ﻣﻨﺨﻔﺾ و ﻧﻤﻮذج ذو اﺳﺘﺠﺎﺑﺔ أآﺜﺮ ﻟﻴﺠﻌﻞ ﻣﻦ اﻟﺴﻬﻞ اﻟﺘﺤﻜﻢ. 
 
ﺑﻄﺎرﻳﺎت اﻟﻨﻴﻜﻞ آﺎدﻣﻴﻮم: 
هﺬﻩ اﻟﻨﻮع ﻣﻦ اﻟﺒﻄﺎرﻳﺎت ﻳﻤﻜﻨﻚ ﻣﻦ إﻋﺎدة ﺷﺤﻦ ﺟﻬﺎز إرﺳﺎﻟﻚ ﻗﺒﻞ آﻞ 
دورة. ﻓﻌﻠﻲ اﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ أن اﺳﺘﺨﺪام ﺑﻄﺎرﻳﺎت اﻟﻨﻴﻜﻞ آﺎدﻣﻴﻮم ﻳﺠﻌﻞ 
ﺟﻬﺎز اﻟﻼﺳﻠﻜﻲ أآﺜﺮ ﺗﻜﻠﻔﺔ ﻓﺎﻧﻪ ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ أﺧﺮي اﻣﺜﻞ اﺳﺘﺜﻤﺎر. وﺗﺤﺘﺎج 
ﻣﻌﻈﻢ أﺟﻬﺰة اﻟﻼﺳﻠﻜﻲ ﺛﻨﺎﺋﻲ اﻟﻘﻨﻮات و ﺑﻌﺾ اﻷﺟﻬﺰة ﺛﻼﺛﻴﺔ ﻗﻨﻮات 
اﻟﺘﺤﻜﻢ إﻟﻲ ﺑﻄﺎرﻳﺎت ﺟﺎﻓﺔ. ﻟﻜﻦ اﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ أﺟﻬﺰة اﻟﻼﺳﻠﻜﻲ رﺑﺎﻋﻴﺔ 
اﻟﻘﻨﻮات (أو أآﺜﺮ) ﺗﺮﻓﻖ ﻣﻌﻬﺎ ﺑﻄﺎرﻳﺎت ﻧﻴﻜﻞ آﺎدﻣﻴﻮم. 
 ﻣﻴﻊ اﻟﺤﻘﻮق ﻣﺤﻔﻮﻇﺔ: www.epflying.org 
ﻟﻠﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت، أرﺳﻞ ﺑﺮﻳﺪ إﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ إﻟﻰ : info@epflying.org 
 
 F20 
اﻟﺘﺬﺑﺬب (رﻗﻢ ( ) اﻟﻘﻨﺎة Frequency /Channel Number Smile 
ﻳﺒﺚ ﺟﻬﺎز اﻟﺘﺤﻜﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ إﺷﺎراﺗﻪ ﻋﻨﺪ ﻣﻌﺪل ﻣﻮﺟﻲ ﻣﺤﺪد ﻣﺜﻠﻪ ﻓﻲ ذﻟﻚ ﻣﺜﻞ أﺟﻬﺰة اﻟﻼﺳﻠﻜﻲ (اﻟﺮادﻳﻮ)، و ﻳﻌﺮف 
ذﻟﻚ " ﺑﺎﻟﺘﺬﺑﺬب". ﺑﺎﻟﻀﺒﻂ ﻣﺜﻞ ﻣﺤﻄﺎت اﻟﺮادﻳﻮ اﻟﺘﺠﺎرﻳﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﻤﻊ إﻟﻲ آﻞ ذﺑﺬﺑﺔ إﻟﻴﻬﺎ ، و هﻮ ﻋﻤﻞ أﺟﻬﺰة 
اﻹرﺳﺎل . ﻋﻦ ﺑﻌﺪ هﻨﺎك اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﺬﺑﺬﺑﺎت اﻟﺘﻲ ﻳﻤﻜﻨﻚ اﻻﺧﺘﻴﺎر ﻣﻦ ﺑﻴﻨﻬﺎ ، و هﺬﻩ ﻣﺎ ﻳﺸﺎر إﻟﻴﻬﺎ اﻵن ﻓﻲ ﺻﻨﺎﻋﺔ 
أﺟﻬﺰة اﻟﺘﺤﻜﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ "ﺑﺮﻗﻢ اﻟﻘﻨﺎة ." ﻓﻤﻦ اﻟﺴﻬﻞ أن ﻳﻠﺘﺒﺲ رﻗﻢ اﻟﻘﻨﺎة ﺑﺴﻬﻮﻟﺔ ﻣﻊ رﻗﻢ ﻗﻨﻮات اﻟﺘﺤﻜﻢ اﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﻓﻲ 
اﻟﻨﻤﻮذج ﻟﻜﻦ آﻠﺘﺎ اﻻﺛﻨﻴﻦ – ﻣﺨﺘﻠﻔﺎن آﻠﻴﺎ ﻓﺮﻗﻢ اﻟﻘﻨﺎة اﻟﺬي ﻳﺒﺜﻪ ﺟﻬﺎز إرﺳﺎﻟﻚ ( ﻣﺜﻼ ﻗﻨﺎة ٥٦ أو ﻗﻨﺎة ٨٠ ) ﻳﺸﻴﺮ إﻟﻲ
ذﺑﺬﺑﺘﻬﺎ و ﻟﻴﺲ إﻟﻲ رﻗﻢ ﺧﺎﺻﻴﺔ اﻟﻨﻤﻮذج اﻟﺘﻲ ﻳﻤﻜﻦ اﻟﺘﺤﻜﻢ ﻓﻴﻬﺎ . أﻣﺎ إذا ﻣﺎ آﺎن هﻨﺎك ذﺑﺬﺑﺔ واﺣﺪة ﻓﻘﻂ ﻟﻠﺘﺤﻜﻢ ﻋﻦ 
ﺑﻌﺪ أو رﻗﻢ ﻗﻨﺎة ﻣﺘﺎح، ﻓﺬﻟﻚ ﻣﻌﻨﺎﻩ أن ﺷﺨﺺ واﺣﺪ ﻓﻲ أي ﻣﻨﻄﻘﺔ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻳﻤﻜﻨﻪ ﺗﺸﻐﻴﻞ ﻧﻤﻮذﺟﻪ – ﺑﺎﻟﻀﺒﻂ آﻤﺎ ﻟﻮ 
آﺎن هﻨﺎك ﻗﻨﺎة ﺗﻠﻔﺰﻳﻮﻧﻴﺔ واﺣﺪة ﻓﻘﻂ ﺗﻘﻮم ﺑﺎﺧﺘﻴﺎرهﺎ ﻟﻠﻤﺸﺎهﺪة! ﻓﺒﺈﺗﺎﺣﺔ ﻋﺪد ﻣﻦ اﻟﻘﻨﻮات اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﻨﻤﺎذج أن 
ﺗﻄﻴﺮ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ اﻟﻮﻗﺖ. 
 
ﺟﻬﺎز اﻟﺘﺪرﻳﺐ: 
ﺗﺴﻤﺢ هﺬﻩ اﻟﻄﺮﻳﻘﺔ اﻟﻔﻌﺎﻟﺔ ﻓﻲ اﻟﺘﺪرﻳﺐ ﺑﺎﺗﺼﺎل ﺟﻬﺎزﻳﻦ إرﺳﺎل ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ آﺎﺑﻞ 
ﺗﺪرﻳﺐ ﺣﻴﺚ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﻤﺪرب أن ﻳﻤﺮر اﻟﺘﺤﻜﻢ إﻟﻲ ﺟﻬﺎز إرﺳﺎل اﻟﻄﺎﻟﺐ ﻓﻴﻤﻜﻨﻪ 
ﺑﺬﻟﻚ اﻟﻄﻴﺮان. ﻟﻜﻦ إذا ﻣﺎ ﺣﺪﺛﺖ ﻣﺸﻜﻠﺔ أﻣﺎم اﻟﻄﺎﻟﺐ ﻓﻴﻤﻜﻦ ﻟﻠﻤﺪرب إﺣﻜﺎم 
اﻟﺴﻴﻄﺮة ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ. 
 
ﻋﻜﺲ ﺁﻟﻴﺔ اﻟﺘﺤﻜﻢ( Servo Reversing Smile 
ﺗﺘﻴﺢ ﻟﻚ هﺬﻩ اﻟﺨﺎﺻﻴﺔ أن ﺗﻌﻜﺲ دوران ﺁﻟﻴﺔ اﻟﺘﺤﻜﻢ. ﻓﻠﻮ ﻋﻤﻠﺖ ﻗﻨﺎة ﻋﻜﺲ اﻻﺗﺠﺎﻩ اﻟﻤﻄﻠﻮب ﻓﻨﻘﺮة ﺧﻔﻴﻔﺔ ﻋﻠﻲ 
اﻟﻤﻔﺘﺎح ﺗﺼﺤﺢ اﻟﻤﺸﻜﻠﺔ. 
 
ﺣﺠﻢ اﻟﻤﺮور اﻟﻤﻌﺪل (أﻗﺼﻰ ﺗﻌﺪﻳﻞ Smile 
ﺗﺘﻴﺢ ﻟﻚ ﺧﺎﺻﻴﺔ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺣﺠﻢ اﻟﻤﺮور اﻟﻤﻌﺪل ATV إﻣﻜﺎﻧﻴﺔ اﻟﻀﺒﻂ اﻟﻤﺴﺒﻖ ﻷﻗﺼﻲ آﻤﻴﺔ ﻣﺮور ﻵﻟﻴﺔ اﻟﺘﺤﻜﻢ ﻷي 
اﻟﺠﺎﻧﺒﻴﻦ ﻣﻦ وﺿﻊ اﻻﺗﺰان . وﻳﺴﺎﻋﺪ هﺬا اﻟﻀﺒﻂ اﻟﺼﺎﻧﻊ ﻋﻠﻲ اﻟﺴﻴﻄﺮةﻣﻦ اﺟﻞ ﻣﻼﺋﻤﺔ أﻏﺮاض ﻃﻴﺮاﻧﻪ أو ﻧﻤﻂ 
ﻗﻴﺎدﺗﻪ. 
 
اﻟﻤﻌﺪل أﻷﺳّﻲ ( اﻟﺘﺤﻜﻢ ﻓﻲ اﻟﻤﻌﺪل ( ) exponential Rate Smile 
ﺗﺴﻬﻞ هﺬﻩ اﻟﺨﺎﺻﻴﺔ اﻻﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﺑﻴﻦ اﻟﻌﺼﺎ أو اﻟﻌﺠﻠﺔ و ﺣﺮآﺔ ﺗﺤﻜﻢ ﺁﻟﻴﺔ اﻟﺘﺤﻜﻢ. 
 
اﻟﺘﺤﻜﻢ اﻟﻤﺒﺎﺷﺮ ﻓﻲ اﻵﻟﻴﺔ ( DSC ( ) Direct Servo Control Smile 
ﺗﺴﻤﺢ ﻟﻚ هﺬﻩ اﻟﺨﺎﺻﻴﺔ ﺑﺎﻟﻜﺸﻒ ﻋﻦ ﻓﺪرة ﻋﻤﻞ ﺁﻟﻴﺔ اﻟﺘﺤﻜﻢ ﺑﺪون ﺑﺚ إﺷﺎرة . ﻻﺳﻠﻜﻴﺔ ﺣﻴﺚ ﻳﻮﺟﺪ اﺗﺼﺎل ﺑﻴﻦ ﺟﻬﺎز 
اﻹرﺳﺎل و اﻻﺳﺘﻘﺒﺎل ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ آﺎﺑﻞ . وﻳﻌﺘﺒﺮ اﻟﺘﺤﻜﻢ اﻟﻤﺒﺎﺷﺮ ﻓﻲ ﺁﻟﻴﺔ اﻟﺘﺤﻜﻢ ﻧﺎﻓﻌﺎ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺎت اﻟﻔﺤﺺ ﻟﻠﺘﺤﻜﻢ 
ﻋﻠﻲ اﻷرض. 
 
 ﻣﻴﻊ اﻟﺤﻘﻮق ﻣﺤﻔﻮﻇﺔ: www.epflying.org 
ﻟﻠﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت، أرﺳﻞ ﺑﺮﻳﺪ إﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ إﻟﻰ : info@epflying.org 
 
 F20اﻟﺨﻠﻂ (اﻟﺘﺰاوج ( ) Mixing Smile 
ﻳﻤﻜﻦ إﺣﺪاث ﺧﻠﻂ ﺑﻴﻦ ﻗﻨﺎﺗﻴﻦ ﻟﻠﺘﺤﻜﻢ ﻟﻴﺘﺤﺮآﺎ ﺳﻮﻳﺎ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺤﺪث ﺗﻔﻌﻴﻞ ﻟﻘﻨﺎة ﺗﺤﻜﻢ واﺣﺪة ﻓﻘﻂ . ﺣﻴﺚ ﺗﺘﻄﻠﺐ اﻟﻌﺪﻳﺪ
ﻣﻦ اﻟﻨﻤﺎذج. ﻓﻌﻤﻠﻴﺔ اﻟﺨﻠﻂ ﺗﻘﻮم ﺑﺬﻟﻚ ﻳﺸﻜﻞ اﻟﻴﻜﺘﺮوﻧﻲ ﻓﻲ ﺟﻬﺎز اﻹرﺳﺎل. و ﺗﻌﺘﺒﺮ اﻟﻨﻤﺎذج ذوات اﻟﺬﻳﻞ V ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ
اﺳﺘﺨﺪام أﺧﺮ ﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺧﻠﻂ اﻟﺘﺤﻜﻢ، و هﻲ اﻟﻨﻤﺎذج اﻟﺘﻲ ﺗﺘﺤﺮك ﻓﻴﻬﺎ أﻧﺼﺎف V اﻟﺬﻳﻞ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺴﺘﻘﻞ أﻳﻀﺎ و ﻟﻴﺲ 
ﻓﻘﻂﻣﺠﻤﻊ . 
 
اﻟﻼﺳﻠﻜﻲ اﻟﻤﺒﺮﻣﺞ أو ﻻﺳﻠﻜﻲ اﻟﻜﻤﺒﻴﻮﺗﺮ: 
ﻻ ﻳﻌﺘﺒﺮ هﺬا اﻟﻼﺳﻠﻜﻲ اﻟﻌﺎﻟﻲ ﺗﻘﻨﻴﺎ رﺧﻴﺺ اﻟﺜﻤﻦ ﻟﻜﻨﻪ ﻳﺴﻤﺢ ﺑﺨﻮاص آﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ ﺟﻬﺎز اﻹرﺳﺎل اﻟﻤﺒﺮﻣﺞ ﻣﺜﻞ ذاآﺮة 
اﻟﻄﺎﺋﺮة اﻟﻤﺘﻌﺪدة، و اﻟﻤﻨﺎورات اﻟﻤﺒﺮﻣﺠﺔ. 
 
اﺧﺘﻴﺎر أول ﺟﻬﺎز ﻻﺳﻠﻜﻲ ﻟﻚ: 
ﺣﻴﺚ اﻧﻚ أﻟﻤﻤﺖ اﻵن ﺑﻜﻞ اﻟﺨﻮاص ﻓﻲ أﺟﻬﺰة اﻟﻼﺳﻠﻜﻲ اﻟﺤﺪﻳﺜﺔ، ﻓﺄي أﺟﻬﺰة اﻟﻼﺳﻠﻜﻲ أآﺜﺮ ﻣﻼﺋﻤﺔ ﻟﻚ ؟ اﻹﺟﺎﺑﺔ 
ﻋﻠﻲ هﺬا اﻟﺴﺆال ﺗﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻲ ﺣﺎﻟﺔ اﺳﺘﺨﺪاﻣﻚ اﻟﺮاهﻨﺔ و اﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻠﻴﺔ و ﺑﺎﻟﻄﺒﻊ ﻋﻠﻲ ﺣﺠﻢ ﻣﻴﺰاﻧﻴﺘﻚ اﻟﻤﺎﻟﻴﺔ . ﺣﻠﻞ
اﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺗﻚ ﺑﻌﻨﺎﻳﺔ ﺛﻢ اﺧﺘﺎر ﺟﻬﺎز اﻟﻼﺳﻠﻜﻲ اﻷﻓﻀﻞ ﻟﺴﺪ هﺬﻩ اﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎت. 
 
أدوات ﻣﺴﺎﻋﺪة ﻣﻔﻴﺪة: 
ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﻲ اﻟﺨﻮاص اﻟﻤﺘﺎﺣﺔ ﻓﻲ أﺟﻬﺰة اﻟﺘﺤﻜﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪﻣﺜﻞ: 
 
داﺋﺮة اﻟﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ اﻟﺒﻄﺎرﻳﺔ :(Battery Eliminator Circuitry (BEC هﻲ داﺋﺮة ﺗﺴﺘﺒﻌﺪ اﻟﺤﺎﺟﺔ إﻟﻲ 
ﺑﻄﺎرﻳﺔ ﻟﺠﻬﺎز اﻻﺳﺘﻘﺒﺎل و ﺗﻮﺟﺪ ﻋﺎدة ﻓﻲ ﺳﻴﺎرات اﻟﺘﺤﻜﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ. 
 
اﻟﺘﺤﻜﻢ ﻓﻲ اﻟﺴﺮﻋﺔ اﻟﻴﻜﺘﺮوﻧﻴﺎ Electronic Speed Control ﻳﺴﺘﺒﺪل اﻟﺘﺤﻜﻢ ﻓﻲ اﻟﺴﺮﻋﺔ اﻟﻴﻜﺘﺮوﻧﻴﺎ ﻃﺮﻳﻘﺔ 
اﻟﺘﺤﻜﻢ ﻓﻲ اﻟﺴﺮﻋﺔ ﻣﻴﻜﺎﻧﻴﻜﻴﺎ ، و ﺗﺘﻴﺢ ﺁﻟﻴﺔ اﻟﺘﺤﻜﻢ ﻃﺎﻗﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﻓﻌﺎﻟﺔ و دﻗﻴﻘﺔ. ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﻟﺬﻟﻚ ﻓﻬﻲ أﺧﻒ ﻣﻤﺎ ﺗﺘﻴﺢ 
ﺗﺤﺴﻴﻦ اﻷداء ﻓﻲ ﺑﻌﺾ اﻟﻨﻤﺎذج اﻟﻜﻬﺮﺑﻴﺔ. 
 
ﺗﻌﺪﻳﻞ اﻟﺘﺬﺑﺬب Frequency Modules ﻳﺜﺒﺖ ﻣﻌﺪل اﻟﺘﺬﺑﺬب ﻓﻲ ﺟﻬﺎز اﻹرﺳﺎل ﻣﻤﺎ ﻳﻤﻜﻨﻚ ﻣﻦ ﺗﻐﻴﺮ رﻗﻢ اﻟﻘﻨﺎة 
اﻟﺘﻲ ﻳﺒﺜﻬﺎ ﺟﻬﺎز ﻲك اﻟﻼﺳﻠﻜ . و ﺑﻌﺾ ﻣﻌﺪﻻت اﻟﺘﺬﺑﺬب اﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﺗﺴﻤﺢ ﻟﻚ أﻳﻀﺎ ﺑﺈﺟﺮاء ﻣﺪاوﻟﺔ ﻟﻠﺬﺑﺬﺑﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺒﺪد 
اﻹﺣﺒﺎط اﻟﻨﺎﺗﺞ ﻋﻦ ﻋﺪم اﻟﻘﺪرة ﻋﻠﻲ اﻟﻄﻴﺮان إذا ﻣﺎ اﺳﺘﺨﺪم ﺷﺨﺺ أﺧﺮ ذﺑﺬﺑﺘﻚ . 
 
أذرع ﺁﻟﻴﺔ اﻟﺘﺤﻜﻢ Servo Arms ﺗﺼﻞ ﺁﻟﻴﺔ اﻟﺘﺤﻜﻢ 
إﻣﺎ ذراع اﻟﺪﻓﻊ و أﺟﺰاء اﻟﺘﺤﻜﻢ ﻓﻲ اﻟﻄﺎﺋﺮة. 
 
 
 
 
 ﻣﻴﻊ اﻟﺤﻘﻮق ﻣﺤﻔﻮﻇﺔ: www.epflying.org 
ﻟﻠﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت، أرﺳﻞ ﺑﺮﻳﺪ إﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ إﻟﻰ : info@epflying.org 
 
 F20أﻃﻘﻢ ﺗﺮوس ﺁﻟﻴ اﻟﺘﺤﻜﻢﺔ (Servo Gear Sets): ﻗﺪ ﺗﺘﺤﻄﻢ ﺗﺮوس ﺁﻟﻴﺔ اﻟﺘﺤﻜﻢ أﺛﻨﺎء ﺣﺎدث ﺗﺼﺎدم وﻣﻦ ﺛﻢ ﻓﺎن
ﻓﻘﺪان ﺑﻌﺾ ﺳﻨﻮن اﻟﺘﺮوس ﻳﺠﻌﻞ ﻣﻦ ﺁﻟﻴﺔ اﻟﺘﺤﻜﻢ ﻻ ﻓﺎﺋﺪة ﻣﻨﻬﺎ. و ﻋﻠﻴﻪ ﻓﺎن اﺳﺘﺒﺪال ﻃﺎﻗﻢ اﻟﺘﺮوس ﻳﻤﻜﻨﻚ ﻣﻦ
إﺻﻼح ﺁﻟﻴﺔ اﻟﺘﺤﻜﻢ. 
أﻃﻘﻢ ﻋﻠﺒﺔ ﺁﻟﻴﺔ اﻟﺘﺤﻜﻢ (Servo Case Sets): ﺣﻴﺚ أن ﻋﻠﺒﺔ ﺁﻟﻴﺔ اﻟﺘﺤﻜﻢ اﻟﺘﻲ ﺑﻬﺎ ﺷﺮوخ أو آﺴﻮر ﺗﺠﻌﻞ 
ﻟﻸﺗﺮﺑﺔ أو اﻟﻤﻴﺎﻩ أو ﻟﻠﻮﻗﻮد ﺳﺒﻴﻼ ﻟﻬﺎ داﺧﻞ اﻟﻤﻜﻮﻧﺎت اﻹﻟﻴﻜﺘﺮوﻧﻴﺔ اﻟﺤﺴﺎﺳﺔ ﻵﻟﻴﺔ اﻟﺘﺤﻜﻢ . 
 
ﻣﻮﺻﻞ ﺁﻟﻴﺔ اﻟﺘﺤﻜﻢ (Servo Extension Cable): أﻏﻠﺐ اﻟﺸﺮآﺎت اﻟﻤﺼﻨﻌﺔ ﺗﺘﻴﺢ ﺗﺜﺒﻴﺘﺎت ﻵﻟﻴﺔ اﻟﺘﺤﻜﻢ 
اﻟﻤﺘﻮاﻓﻘﺔ ﻣﻊ أﺟﻬﺰة اﻟﻼﺳﻠﻜﻲ اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻬﻢ. وهﺬا ﻳﺴﻤﺢ ﻟﻚ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪام ﺁﻟﻴﺎت ﺗﺤﻜﻢ ذات ﻣﺎرآﺎت أﺧﺮى ﻟﺠﻬﺎزك 
اﻟﻼﺳﻠﻜﻲ أو إﺻﻼح ﻣﺎ ﺗﻠﻒ . 
 
آﺎﺑﻞ ﺗﻤﺪﻳﺪ ﺁﻟﻴﺔ اﻟﺘﺤﻜﻢ (Servo Connectors): هﺬﻩ اﻟﻜﺎﺑﻼت ﺑﺒﺴﺎﻃﺔ ﺗﻌﻤﻞ ﻋﻠﻲ زﻳﺎدة اﻟﻤﺴﺎﻓﺔ ﺑﻴﻦ ﺁﻟﻴﺔ 
اﻟﺘﺤﻜﻢ و ﺟﻬﺎز اﻻﺳﺘﻘﺒﺎل . ﻻﺣﻆ أن ﻃﻮل ﺳﻠﻚ ﺗﻮﺻﻴﻞ ﺁﻟﻴﺔ اﻟﺘﺤﻜﻢ ﻳﺆدي ﻟﺤﺪوث ﺗﺸﻮﻳﺶ ﻻﺳﻠﻜﻲ. ﻟﺬﻟﻚ ﻣﻄﻠﻮب 
ﻣﺼﺎﻳﺪ ﻟﻠﻀﻮﺿﺎء اﻟﻼﺳﻠﻜﻴﺔ أو اﻟﺼﺪﻣﺎت. 
 
ﻣﻌﺪة Y ﺣﺎﻣﻞ Y-Harness: ﻳﻤﻜﻦ ﺗﺜﺒﻴﺖ اﻟﻴﺘﺎن ﺗﺤﻜﻢ ﻓﻲ ﻗﻨﺎة واﺣﺪة ﺑﻤﻌﺪة ﺣﺎﻣﻞ .Y و ﺳﻮف ﺗﻌﻤﻞ آﻠﺘﺎ ﺁﻟﻴﺎت 
اﻟﺘﺤﻜﻢ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺘﺰاﻣﻦ. و ﺗﺴﺘﺨﺪم ﻓﻲ أﻏﻠﺐ اﻷﺣﻴﺎن ﻓﻲ اﻟﻤﻨﺎﻃﻖ اﻟﺘﻲ ﻳﻜﻮن ﻓﻴﻬﺎ ﻗﻮة ﺁﻟﻴﺔ اﻟﺘﺤﻜﻢ اﻟﻮاﺣﺪة ﻏﻴﺮ آﺎﻓﻴﺔ. 
 
أﺣﻮاض ﺁﻟﻴﺎت اﻟﺘﺤﻜﻢ (Servo Trays): ﻳﻤﻜﻦ ﺗﺮآﻴﺐ ﺁﻟﻴﺎت اﻟﺘﺤﻜﻢ ﻓﻲ أﺣﻮاض ﺗﺘﻴﺢ ﺳﻬﻮﻟﺔ اﻟﺘﺮآﻴﺐ و ﺣﻤﺎﻳﺔ 
ﺟﻴﺪة ﺿﺪ اﻻهﺘﺰازات. ﺗﻮﺟﺪ ﻋﺪة أﺷﻜﺎل ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﺘﺎﺣﺔ ﻟﻠﻤﻮاﺋﻤﺔ ﻣﻊ ﻃﺮق اﻟﺘﺮآﻴﺐ اﻟﻤﺘﻨﻮﻋﺔ . أﻣﺎ إذا ﻣﺎ آﺎﻧﺖ 
ﻧﻤﺎذﺟﻚ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﻮاﺋﻤﺔ ﻟﻨﻔﺲ ﺣﻮض ﺁﻟﻴﺔ اﻟﺘﺤﻜﻢ، ﻓﺄن ﺗﺒﺎدل اﻟﻤﻜﻮﻧﺎت ﺑﻴﻦ اﻟﻨﻤﺎذج أﻣﺮ ﺳﻬﻞ . 
 
ﺣﺒﻞ اﻟﻤﺪرب (Trainer Cord): ﻣﻄﻠﻮب ﻟﺘﻮﺻﻴﻞ ﺟﻬﺎزﻳﻦ اﻹرﺳﺎل ﺑﺄﺟﻬﺰة اﻟﻤﺪرب . ﻳﺠﺐ اﻟﺘﺄآﺪ ﻣﻦ 
اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﺎت اﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﻟﺘﻮﺻﻴﻞ اﻟﺠﻴﺪ و اﻟﺘﻮاﻓﻖ ﻣﻊ أﺟﻬﺰة اﻟﻼﺳﻠﻜﻲ اﻷﺧﺮى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rcfromegypt.gid3an.com
 
الجزاء الالكترونية فى الطائرة اللاسلكية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صنع الطائرة اللاسلكية f-16
» مم تكون الطائرة اللاسلكية
» صنع مروحة الطائرة اللاسلكية
» صنع الطائرة اللاسلكية polaris
» كل شئ عن الطائرات اللاسلكية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صنع الطائرات اللاسلكية (والهويات العصرية والعربية) :: صنع الطائرات اللاسلكية :: احتياجات صناعة الطائرة اللاسلكية-
انتقل الى: